الرئيسية / اخبار كندا

اخبار كندا

اخبار كندا

قناة موزائيكا تبدا عملها في كندا والولايات المتحدة

 

نينوى/

بدأت التحضيرات لانطلاق قناة موزائيك الفضائية التي تبث من مدينة ملبورن باستراليا ، وفي كندا تم تأسيس مكتب للقناة تشمل نشاطاته تغطية كندا والولايات المتحدة ، حيث كلف الزميل الاعلامي سرمد اسحق بادارة المكتب تساعده الاعلامية المتألقة لونا بولص ، نبارك هذا المنفذ الاعلامي الجديد ونبارك لمؤسسه الفنان الزميل العزيز يوسف عزيز ، مع السيدين ميلان حنا وسامي يونان ..

الكاردينال توماس كولينز يثمن كتاب (مار أدي ) للأطفال

نينوى/

ثمن الكاردينال توماس كولينز رئيس أساقفة تورونتو للاتين كتاب الأطفال ( مار أدي) الذي الفه السيد سيف عزيزة بمساعدة زوجته السيدة مريم جبرائيل مؤكدا على انه كتاب ثمين لأنه يقدم قديسي الشرق العظماء للمؤمنين في كندا والعالم ، يذكر ان الكتاب صدر عن أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا بمباركة سيادة مار عمانؤيل شليطا راعي الأبرشية ، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها نيافة الكاردينال كولينز لدورة التعليم المسيحي للمعلمين والمدرسين الكاثوليك الذين يعملون في المدارس الكاثوليكية في مدينة تورونتو . جدير بالذكر ان السيد سيف عزيزة هو مدرس الرياضيات في مدرسة القديسة الام تيريزا الكاثوليكية ( الهاي سكول) .

 

مركز شهريار يجمع (3) كنائس في بزار واحد !

 

نينوى/

في غمرة احتفالات أعياد الميلاد وراس السنة الجديدة ، استطاع مركز شهريار العائلي أن يجمع نشطاء من ثلاث كنائس شرقية هي ( كنيسة مار بطرس الكلدانية في اوكفيل وكنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في مسيساغا وكنيسة مار بهنام للسريان الآرثوذكس ) في بزار مشترك بمناسبة الأعياد ، جائت فكرته من السيد ( أبو فرح) مدير قاعة مركز شهريار بالتعاون مع كادر المركز النشيطين ..

وعرض المشاركون في البزار من الكنائس الثلاث مجموعة من الأشغال والأعمال اليدوية والمعجنات والزهور وغيرها ، حيث بيعت اغلبها وعاد ريعها لصالح الكنائس المشاركة … فيما قدم مطعم مركز شهريار انواع الأكلات في سفرة مفتوحة على شكل بوفيه تنوعت فيه الأكلات العراقية والشرقية من كباب وكريم جاب وبرياني وبرته بلاو وتبسي باذنجان … لكن تبقى ( الدولمة) العراقية سيدة الأكلات حيث اقبل عليها اغلب الحضور ..

تحية لمركز شهريار العائلي وهو يبادر بجمع شباب ونشطاء ثلاث كنائس في منشط مشترك .. وكل عام والجميع بخير ..

 

محاضرة للبروفسور أمير حراق عن..(تأثير مسيحيي الشرق على حضارات العالم في الادب والفن والعمارة)

 

نينوى/

 

القى البروفسور الدكتور أمير حراق رئيس قسم الدراسات السريانية في جامعة تورونتو محاضرة في كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك بعنوان (تأثير مسيحيي الشرق على حضارات العالم في الادب والفن والعمارة) تحدث فيها عن التأثير الحضاري المشرقي للمسيحية الذي شمل جميع مجالات الحضارة؛ حيث لعب الفنانون المهاريون المسيحيون دورًا رئيسيًا في تشكيل أسس وسمات الثقافة والحضارة الغربية والشرقية على حد سواء . إذ أثرّ نمط الحياة المسيحية بشكل كبير على المجتمع ككل بما في ذلك الفنون والعمارة .

وتكلم المحاضر أولا عن سيرة عالمين جليلين قديسين هما مار أفرام السرياني ومار اسحق النينوي وتاثيرهما على مجمل الحياة في الفترة التي عاشاها ، وعرج على الفترة الاتابكية التي حكمت ضمن الدولة العثمانية وما يحويه دير مار بهنام الذي تعرض للتخريب على ايدي ما يسمى بالدولة الاسلامية مؤخرا ، ما يحويه من كنوز العمارة والفن ، حيث أثر الفن الاتابكي على مجمل الفنون في العصر الجليلي في الموصل .كما تحدث المحاضر عن انماط الفن الموجود في الكنائس القديمة في دير مار بهنام وقرة قوش ودير مار حوديني بالموصل ، حيث توجد صور ومنحوتات ثمينة على الجدران .

وقارن الدكتور حراق بين انماط العمارة في تلك الكنائس القديمة ، والعمارة في بعض المساجد والجوامع وأوجه التشابه بينها ، وعزا الأمر إلى قيام المعماريين المهاريين المسيحيين بانشاء تلك الجوامع والمساجد وفق رؤياهم وايمانهم .. وطرحت في نهاية المحاضرة بعض المداخلات والأسئلة تمت الاجابة عنها .

مقتل شاب عراقي في اوتاوا

 

نينوى/

قتل شاب عراقي اسمه ( عبد الله التتونجي) يبلغ من العمر 20 سنة وهو نجل السيد فكرت شكر وهو طالب  في كلية الهندسة البيئية في جامعة كارلتون بالعاصمة الكندية أوتاوا ، وجرت الحادثة في أحد مطاعم (ماكدونالدز) صباح الأحد الماضي حيث تم طعنه عدة طعنات أدت إلى موته ، وألقت الشرطة القبض على مشتبه به ووجهت اليه تهمة القتل وأحالته إلى المحكمة المختصة .

ساعات في معبد النحات سهيل الهنداوي ..!

 

كتب : ماجد عزيزة /

بضع ساعات قضيتها الأسبوع الماضي في بيت رجل عمره أكثر من 5500 سنة ! رجل يعيش عمق التاريخ بكل معانيه ، البيت عبارة عن معبد سومري تنتشر في اركانه رائحة الحضارة  وعبق الأزمنة ، وتطل عليك من كل جدار من جدران البيت ايقونة فنية تؤكد لك بأنك في معبد ( النحات العراقي الكبير سهيل الهنداوي ) آخر ما بقي للعراق .. بلد الحضارات من عمالقة النحت .. في الشرق من تورونتو تعيش العائلة ( الهنداوية ) هذه العائلة المكونة من ( سهيل ونسرين وسومر وسيف ..وسما ويمامه) والجميع يعيش أعماق الفن ..( نحتا ورسما وتصميما …) .

في البيت الجميل ، الذي زرته مع الفنان والاعلامي هيثم فتح الله عزيزة ، دارت العديد من الحوارات لكنها كانت تنصب في مجملها في بوتقة الفن .. حيث كان الفنان الهنداوي قد انتهى قريبا من عمل نحتي كبير احتضنته احدى ساحات العاصمة النمساوية ورفع الستار عن النصب الذي حمل عنوان « مسلة سفر التدوين» . وضع هذا النصب امام مدخل مقر الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا، وتم تنفيذه بمادتي البرونز والكرانيت بارتفاع 5 امتار، وانجز في ايطاليا بتكليف من منظمة الأوفيد «صندوق الأوبك للتنمية».موضوعة العمل المنجز ورمزيته من اختيار الفنان الهنداوي وهو يجسد اختراع الكتابة وبداية التدوين كإرث انساني عالمي تشترك فيه جميع الثقافات .  لقد تمكن الفنان الهنداوي ان يضع اسمه واسم العراق وسط كم كبير من الفنانين العالميين، من خلال بصمته الابداعية المرتبطة بذاكرته العراقية المكتظة بالرموز والاشارات ، وتمكن بذكاء فطري خلاق أن يوظف الحروف المسمارية ضمن شكل جمالي جعله ينتمي بكل انماطه للتاريخ العراقي ، حيث ظهر النصب وكأنه قطعة أثرية مستلة من سفر خالد يغوص في اعماق تاريخ يمتد لأكثر من خمسة آلآف سنة .

زوجته ، الفنانة نسرين الهنداوي ، كانت معنا في جلستنا وشاركتنا الحوار حول النصب ، وقادتنا إلى مرسمها الذي زينت جدرانه باعمالها الجميلة التي تؤكد هي الأخرى اصالتها وتمسكها بالأرض التي عاشت عليها .. كانت ( أم سومر ) اصيلة في كل شيء ، حتى في انواع الطعام الذي تناولناه سوية ، فقد عادت بنا تلك الأكلات اللذيذة إلى اجواء العراق وبغداد ..

الهنداوي الكبير ، يعمل على مشروع نحتي ضخم يوثق فيه (اعلام العراق) الذين أثروا في حياة العراقيين خلال القرن العشرين .. سنأتي عليه في وقت لاحق .

 

السفير العراقي ينفي تصريحات احدى الجمعيات !

 

نينوى/

نفى السيد عبد الكريم طعمة الكعبي سفير جمهورية العراق في العاصمة الكندية اوتاوا ، ما نشره البعض حول استضافة احدى الجمعيات الخاصة في مدينة تورونتو للوفد القنصلي خلال شهر يناير المقبل في مقر الجمعية ، وأكد السيد السفير في اتصال هاتفي مع ( جريدة نينوى) عدم تخويل أي شخص أو جمعية أو جهة معينة بتمثيل السفارة في مدينة تورونتو ، مؤكدا بأن جميع الجمعيات والأندية وبيوت العراقيين محترمة من قبل السفارة والعاملين فيها وليس هناك تفضيل أحد على احد آخر . وصرح بأن السفارة في حال اعلنت عن حضور وفد قنصلي إلى تورونتو فانها ستصدر بيانا بذلك .

1

النيران تلتهم مبنى تراثيا في مونتريال

 

راديو كندا /

 

التهمت النيران مبنى تراثياً في وسط مونتريال، رغم جهود 120 إطفائياً هبوا لإطفائها على متن أكثر من 50 شاحنة.ويقع مبنى “روبييار” (l’édifice Robillard) في الحي الصيني في كبرى مدن مقاطعة كيبيك، ويتكون من أربع طبقات. وهو شُيد عام 1889، واستضاف أول صالة سينما مغلقة في كندا عاميْ 1896 و1897.وكان المبنى قيد الترميم منذ فترة، ولم تكن أرضية الطوابق فيه تسمح للإطفائيين بدخوله بسبب تردي حالتها.وبلغ ارتفاع النيران التي التهمت مبنى “روبييار” نحواً من 100 متر حسب شاهد عيان، لكن الإطفائيين نجحوا في السيطرة عليها بعد ساعة على اندلاعها ومنع تمددها إلى المباني المجاورة. ولم يُبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

 

image

(العائلة وتحديات التغيير في المهجر).. محاضرة للباحث الدكتور عبد الله رابي في كندا

 

 

ماجد عزيزة – كندا /

القى الباحث الدكتور عبد الله مرقس رابي مساء الأربعاء الماضي محاضرة بعنوان ( العائلة وتحديات التغيير في المهجر) وهي من سلسلة المحاضرات الشهرية التي تنظمها الرابطة الكلدانية في كندا حضرها سيادة مار عمانؤيل شليطا راعي ابرشية مار ادي الكلدانية في كندا والأب فوزي أبرو وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي .

وتحدث المحاضر عن اهم التحديات التي تواجه العائلة المهاجرة والتي تؤثر على افرادها ، اذ تختلف العناصر الحضارية للمهاجر عندما ينتقل الفرد او العائلة من مجتمع لآخر ، وأكد ان (الصدمة الحضارية) التي تواجه الفرد او العائلة حال تغيير المجتمع الذي يعيش فيه تؤثر تأثيرا مباشرا في نمط حياته وسلوكه ، وهنا يبدأ التفكير والقلق ويحدث الصراع وخاصة بين الأبناء والوالدين ، وتحدث عن تنشئة الأولاد وتربيتهم .

وقدم المحاضر نبذة مفصلة عن التنشئة الاجتماعية ، وحذر من الضياع بين العقوبة والاقناع التي يمارسها الآباء مع أولادهم ،مؤكدا بأن هناك العديد من الأمور الحياتية التي تواجه الفرد المهاجر أو العائلة يمكن ان تؤثر سلبا عليها ومنها .. العلمانية والالحاد والادمان والقمار والحياة الجامعية والتأرجح بين العنف والتكيف اضافة إلى فهم الحياة الجنسية ..

وطرح المحاضر مجموعة معالجات منها ، المشاركات الجماعية والتعرف على ما يجري في المجتمع الكندي والاختيارات الجيدة وتنشئة الابناء وفق السياقات الدينية ومتابعة الابناء واستقلالية الزوجين … وقدم بعض الحضور مداخلاتهم حول ما طرحه المحاضر من أمور .

 

2 3 4 5

جميلة الفن التشكيلي هبه يونان :• معجبة بسلفادور دالي ومدرسته السريالية .. ووالدي أول من شجعني !

نينوى/

من خلال لوحاتها الخمس التي شاركت بها في المعرض الفني الكلداني الاول الذي اقيم في كاتدرائية الراعي الصالح بتورونتو، يتوضح لمن ينظر لتلك اللوحات قوة ريشة الفنانة الشابة ( هبه يونان ) والدقة التي تمتلكها في توضيف تلك الريشة في ابراز ملامح الشخصية التي ترسمها وتضع تفاصيلها على اللوحة .

ولو نظرنا بتعمق في لوحتين من لوحاتها الخمس التي شاركت بها وهي ( لوحة البابا يوحنا بولص الثاني ولوحة الام تريزا ) لوجدنا تفاصيل دقيقة لتقاطعات وتقاسيم وجهي الشخصيتين ، فقد وضفت ( هبه) ريشتها لتنفذ ما فهمه عقلها المتوقد نشاطا وحلل لها الشخصيتين وانعكاس ذلك على خطوطها الجميلة على اللوحة .

الهدوء والدقة التي تمتلكهما ( هبه) كشخصية فنية انعكست هي الأخرى على أعمالها الفنية ، لهذا اردنا ان ندردش معها قليلا على هامش المعرض الكلداني الأول ..

  • منذ متى ترسمين واين تعلمت الرسم ؟
  • قالت : الرسم هوايتي منذ الصغر كنت امارسه وكان يكبر معي ثم بدأت برسم اللوحات قبل دخولي المعهد . لم اتعلم الرسم اعتمده على موهبتي كما أني اطلعت على مدارس الفن والفنانين لكي ازيد من خبرتي بالفن والجو العائلي الفني ساعدني ايضا
  • هل كنت تحبين درس الرسم ، ومن أول معلمة أو مدرسة علمتك ؟
  • نعم درس الرسم كنت استمتع به كثيرا حتى في اوقات فراغي او اثناء دراستي كنت ارسم . موهبتي لم تتاثر بمعلم او مدرس معين اكثر من اثر بي والدي فهو يمتلك مواهب فنية وشجعني كثيرا بما اني من عائلة تحب الفن ولدي عماتي في مجال الفن ايضا .
  • هل تذكرين أول لوحة رسمتها ؟
  • لم اتعلم الفن على يد فنان كما أن دراسة الفن بالعراق لم تكن على ذلك المستوى الفني لذا حاولت ان أطور موهبتي بنفسي كما كان والدي هو من يشجعني .
  • هل تتلمذت على يد فنان ؟
  • لا ابدا ، فموهبتي ولدت معي ، وعلمت نفسي بنفسي .
  • جمل لوحة سمتها ، أو الأقرب إليك ؟
  • كان لدي الكثير من اللوحات منذ صغري بالالوان المائية والرصاص والفحم لكن اذكر اول لوحة زيتية رسمتها كانت منظرا طبيعيا وكنت وقتها طالبة في المرحلة المتوسطة .
  • مشاركاتك في معارض ؟
  • شاركت في العديد من المعارض الفنية المختلفة كما نفذت ثلاثة معارض شخصية
  • هل هناك مثل اعلى في الرسم ، فنان مثلا ، عراقي أو عالمي
  • هناك الكثير من الفنانين اعجبت بهم مثل سلفادور دالي المعروف بالمدرسة السريالية والتعبيرية والفنان فان كوخ وهناك العديد من الفنانين الروس مثل ايفان ششكين ، ارخابوف وريبن والكثير من قادة الفن الروسي .
  • كيف رأيت مشاركتك في المعرض الأخير؟
  • معرضي الاخير هو اول مشاركة لي في كندا بما اني اقيم حديثا هنا ، وشاركت بخمس لوحات فقط اغلبها كانت البوتريت .
  • ماذا تدرسين أو ماذا تعملين ؟

 

  • تخرجت من معهد الفنون التشكيلية في العراق وكنت معلمة للرسم واهتم باقامة المعارض للنشاط المدرسي للطلاب الموهوبين في المدارس . اما حاليا وبما اني مقيمة جديده في كندا فأني اعاود الدراسة.

 1 2 3 4