الرئيسية / اخبار كندا / محاضرة للبروفسور أمير حراق عن..(تأثير مسيحيي الشرق على حضارات العالم في الادب والفن والعمارة)

محاضرة للبروفسور أمير حراق عن..(تأثير مسيحيي الشرق على حضارات العالم في الادب والفن والعمارة)

 

نينوى/

 

القى البروفسور الدكتور أمير حراق رئيس قسم الدراسات السريانية في جامعة تورونتو محاضرة في كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك بعنوان (تأثير مسيحيي الشرق على حضارات العالم في الادب والفن والعمارة) تحدث فيها عن التأثير الحضاري المشرقي للمسيحية الذي شمل جميع مجالات الحضارة؛ حيث لعب الفنانون المهاريون المسيحيون دورًا رئيسيًا في تشكيل أسس وسمات الثقافة والحضارة الغربية والشرقية على حد سواء . إذ أثرّ نمط الحياة المسيحية بشكل كبير على المجتمع ككل بما في ذلك الفنون والعمارة .

وتكلم المحاضر أولا عن سيرة عالمين جليلين قديسين هما مار أفرام السرياني ومار اسحق النينوي وتاثيرهما على مجمل الحياة في الفترة التي عاشاها ، وعرج على الفترة الاتابكية التي حكمت ضمن الدولة العثمانية وما يحويه دير مار بهنام الذي تعرض للتخريب على ايدي ما يسمى بالدولة الاسلامية مؤخرا ، ما يحويه من كنوز العمارة والفن ، حيث أثر الفن الاتابكي على مجمل الفنون في العصر الجليلي في الموصل .كما تحدث المحاضر عن انماط الفن الموجود في الكنائس القديمة في دير مار بهنام وقرة قوش ودير مار حوديني بالموصل ، حيث توجد صور ومنحوتات ثمينة على الجدران .

وقارن الدكتور حراق بين انماط العمارة في تلك الكنائس القديمة ، والعمارة في بعض المساجد والجوامع وأوجه التشابه بينها ، وعزا الأمر إلى قيام المعماريين المهاريين المسيحيين بانشاء تلك الجوامع والمساجد وفق رؤياهم وايمانهم .. وطرحت في نهاية المحاضرة بعض المداخلات والأسئلة تمت الاجابة عنها .

شاهد أيضاً

مقتل شاب عراقي في اوتاوا

  نينوى/ قتل شاب عراقي اسمه ( عبد الله التتونجي) يبلغ من العمر 20 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *