الرئيسية / تقارير / توتي .. طير كوبا الأسود ! صورته على طوابع كوبا ويتخذ زوجة واحدة فقط !

توتي .. طير كوبا الأسود ! صورته على طوابع كوبا ويتخذ زوجة واحدة فقط !

كتب : رئيس التحرير /

 

استوقفني طويلا وأنا في كوبا طير أسود جميل ، له صوت صفير رائع ، ويتميز بأن ذنبه على شكل عمودي وليس كباقي الطيور والعصافير حيث يكون ريش الذنب افقيا حين يفرشه .. أمعنت كثيرا في تصويره حيث استهوتني روحه الاجتماعية حيث كان يطير ويهبط بين الناس ويقف على كراسيهم وطاولاتهم وهم يأكلون غير آبه ولا خائف من شيء ، وكان مؤدبا جدا حيث يقف بانتظار ان يلقي له احدهم بقليل من الطعام ولم يكن فضوليا أو مقتحما لصحون الآخرين ..!سألت احد الكوبيين عن اسم هذا الطائر فقال : انه ( نيكريتو) أو كما ندلعه نحن الكوبيين ونسميه ( توتي) ، وأضاف : ان له ميزة معروفة وهي انك حين تضعه في القفص وحيدا فان صوت صفيره لا يتوقف !

قلت في نفسي : اذن حين اعود (سأكوكله) اي اضع اسمه في صديقنا العزيز ( كوكول) لأعرف عن هذا الطائر اشياء اخرى ، يقول (كوكول): اسمه الشحرور ، المعروف ببساطة باسم “توتي” من قبل السكان المحليين، هو من بين سكان كوبا الأكثر تميزا.وقد تعلم هذا الطائر ان يعيش مع البشر يشاركهم كل شيء ، حتى ان صورته وضعت على احد طوابع الدولة ، وتوتي .. سباح ماهر يجيد الغطس .

وينتمي توتي الكوبي إلى عائلة إكتيريديا، وهي مجموعة من الطيور السوداء التي تضم أكثر من مائة نوع مختلف معروف بأغانيها وصفيرها المتميز ، وله منقار علوي منحني ، و ذيل مربع مسطح مع ريش ذيل مدبب عمودي ليس كمثل بقية الطيور ، طوله بين 25-28 سم ووزنه لا يتجاوز ( 94 غرام) ويتكون معظم غذائه من بذور الأعشاب والأعشاب الضارة والنفايات والحبوب ، وكذلك الفواكه ورحيق الأشجار والفقريات الصغيرة والبيض . و(توتي) احادي الزوجة ، أي انه يتخذ لنفسه زوجة واحدة ..( احتمال أن يكون هذا الطير مسيحيا)!

شاهد أيضاً

المسار ..! نصب جديد للنحاتة العراقية – السويدية مها مصطفي في السويد

  نينوى – خاص / في مدينة مالمو في السويد يقام الآن نصب نحتي للنحاته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *