الرئيسية / تقارير / ظاهرة فريدة ..السيارات القديمة في كوبا..!

ظاهرة فريدة ..السيارات القديمة في كوبا..!

 

كتب : رئيس التحرير /

السيارات القديمة التي تجوب شوارع المدن الكوبية وخاصة العاصمة هافانا ، مشهد لا يمكن أن تراه في اي بلد آخر ، فوجود السيارات الكلاسيكية ذات ألوان قوس القزح أصبح دافعا يجذب السياح، وهي تختلط مع سيارات “اللادا” السوفيتية والسيارات الصينية الحديثة التي تملأ شوارع المدينة ، والعربات التي تجرها الخيول .ويقدر عدد السيارات القديمة في كوبا بستين ألف سيارة صنعت في الولايات المتحدة في أواخر الخمسينيات، ومازالت تستخدم في الزمن الذي يقوم فيه الأميركي العادي اليوم بتغيير سيارته بمعدل مرة كل أربع سنوات.لكن، ما سبب الاحتفاظ بهذه السيارات وكيف تسير بعد كل هذه السنوات؟

استأجرت سيارة من نوع شوفرليت موديل 1952 ، وكان لهذه السيارة وقع في ذاكرتي ، فقد كان والدي يمتلك واحدة منها في الموصل عام 1959 ، لهذا بحثت بين السيارات عنها لأستقلها ، وبالصدفة كانت اللغة الانكليزية للسائق ( بيدرو) مفهومة حيث قال لي :ان العديد من السياح عرضوا شراء سيارتي ووصل الرقم إلى 50 ألف دولار أمريكي لكني رفضت !

السيارات القديمة تصطف في ساحة الثورة الكوبية بشكل كثيف ، ويقف السياح لالتقاط الصور معها ، دفعت له مبلغ 20 بيزو( حوالي 30 دولار كنديا) من أجل أن يأخذني في جولة قصيرة لا تتجاوز (10 دقائق) . يقول بيدرو :   أعشق السيارات القديمة ذات الألوان المتنوعة ويقارنها بالسيارات الحديثة التي يقول إنها تُشعر بالملل حين تنظر إليها.

السيارات القديمة تبهر السياح وهم يندهشون منها لأنها ما زالت تعمل بشكل ممتاز رغم ان تاريخ صناعتها يعود لأكثر من 70 عاما ، وسبب بقاء السيارات القديمة يعود إلى الثورة الكوبية، فعندما استولى الرئيس الراحل فيديل كاسترو على السلطة عام 1959، منع الكوبيين من شراء سيارات من الخارج بدون إذن حكومي. أما الحصار الأميركي الذي تبع ذلك عام 1961، فمنع تصدير المنتجات الأميركية، من ضمنها السيارات إلى كوبا. والآن تفرض الحكومة الكوبية ضرائب باهظة على السيارات الجديدة .

في جانب من أحد الشوارع كان بعض الرجال يقومون بدفع سيارة قديمة من الخلف ، وذكرني المنظر بأيام زمان حين كنا نقوم بدفع بعض السيارات بغية تشغيلها بسبب ضعف البطارية ، لكنها كانت مفتعلة ومن أجل التصوير فقط .

 

شاهد أيضاً

المسار ..! نصب جديد للنحاتة العراقية – السويدية مها مصطفي في السويد

  نينوى – خاص / في مدينة مالمو في السويد يقام الآن نصب نحتي للنحاته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *