الرئيسية / اخبار كندا / محاضرة عن كنائس واديرة المناذرة والغساسنة المنسية للدكتور البيرحلاجي

محاضرة عن كنائس واديرة المناذرة والغساسنة المنسية للدكتور البيرحلاجي

نينوى/

القى الباحث الدكتور البير ايليا يوسف حلاجي محاضرة في قاعة كنيسة مار بهنام للسريان الآرثوذكس بعنوان (كنائس واديرة المناذرة والغساسنة المنسية ) تحدث فيها بشكل مختصر ( بسبب الوقت) عن بعض من تاريخ تلك الدولتين اللتين تأسستا في العراق وسوريا ، واعطى الدكتور حلاجي نبذة عن ملوك دولة المناذرة وقصورها الشهيرة كقصري السدير والخورنق وكشف عن وجود قصور اخرى نسيها أو تناساها التاريخ المكتوب ، وتحدث عن الأديرة التي كانت تعج بها دولة المناذرة وخاصة تلك التي كانت موجودة في منطقة الكوفة وفي الحيرة عاصمة الدولة . واكد المحاضر بأن الحيرة كانت موطن فكر و معرفة واحتوت على مدارس ومعاهد عديدة تدرس الدين والشعر والعلوم والطب ومن اهم الاشخاص الذين درسوا فيها وكان لهم شأن عظيم ..(  ايليا الحيري الذي اسس دير مار ايليا في الموصل).

ثم تحدث المحاضر عن دولة الغساسنة في الشام ،مؤكدا بأن السريان اسسوا في بلاد غسان وباديتها عدة أديرة بلغ عددها 137 ديرا ..أشهرها دير العصافير ودير طي ، ودير بيث أرعا ..وتحدث عن ملوك الغساسنة الذين استمر حكمهم 432 سنة بدأ عام 205 م وانتهى عام 637 م في زمن الخليفة عمر .

هذا وطرحت بعض الأسئلة والمداخلات المهمة من قبل الحضور ، حيث حضر عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي في مدينة تورونتو ..

 

1 2

شاهد أيضاً

محاضرة للبروفسور أمير حراق عن..(تأثير مسيحيي الشرق على حضارات العالم في الادب والفن والعمارة)

  نينوى/   القى البروفسور الدكتور أمير حراق رئيس قسم الدراسات السريانية في جامعة تورونتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *